Healing Environments

ان خلق الاحساس الروحانى يؤدى الى الصحة و الشفاء و الآمل. يتخذ الاحساس الروحانى أشكالا عديدة على مر العصور مثل الحجر الاسود و طقوسه القديمة و المعجزات الالهية و الآراضى المقدسة و مكة و الهرم الآكبر و مقابر الأمريكان الآصليين و معابد التيبت الغريبة جميعها تمثل أسباب شفاء تحويلية . فكل منهم يوفر للمشاركين مكانا للتأمل و تجديد النفس. اليوم يمكنك أن تفكر فى كنيستك أو معبدك للشعور الروحانى و لكنك ستكون مخطئ لآن الشعور الروحانى يعنى بالمكان الذى تقرا فيه هذا المقال الآن بيتك أو مكتبك.

 

إبدأ فى التفكير فى محرابك أو المكان الخاص بك الذى تقضى فيه وقتك فانك ستكون على الطريق الصحيح إلى دمج المفهوم التالى فى حياتك اليومية : الجمع بين العالم الحقيقى عالم ما ترى وتشعر و تلمس وتشم وبين العالم العاطفى حيث ما تصدق و تحب و ترهب و ما يجعل روحك المعنوية مرتفعة. إسمح لخيالك للتفكير فى هذان العالمان لتحديد خطواتك لخلق بيئة تنميك و تريحك و تشفيك. الشعور الروحانى الحقيقى سوف يمس حواسك وذلك بالاستمتاع بالحياة و الحب لانه يوفر لك ملجأ و فرصة للتجديد. وتتنوع العناصر التى تدخل الى النفس طبقا لما يراها الناس , من بين العناصر الآكثر شمولا الآلوان و الفن و الآشياء المحببة للشخص و الموسيقى و العطريات و الإضاءة. قد يكون من الصعب تحويل منزلك أو مكتبك كله إلى موقع روحانى و لكن من الممكن جدا خلق أماكن مختارة و يمكن لكل غرفة أن تتضمن هذه الفلسفة حتى المطبخ و الحمام الخاص بك و الآفكار المقترحة هنا لا يمكن إدراجها كلها فى منزل واحد و لكن عرض هذا المقال يعتبر بمثابة كشف للأفكار يتم بعدها إنتقاء و إختيار الآماكن المناسبة للتكيف مع منزلك أو مكتبك.

 

من المصادر المفيدة الآخرى للسعى للحصول على الشعور الروحانى " كتب Denise Linn : الحيز المقدس و المحارب" والتى ستؤدى الى جلب المشاعر الروحانية فى حياتك اليومية

الألوان:

ان تغيير الآلوان يمكن أن يؤثر بشكل كبير على شخصيتك فالتغيرات التى لا نهاية لها فى إنتظار إختيارك. يمكن للطبيعة أن تكون ملهمتك. فانه طبقا لدراسات علم نفس فان الآلوان : ألوان الرمادى و البيج للجدران تمثل الذكاء و التكنولوجيا و الآمن و الطمأنينة, والآخضر يرمز إلى الشفاء و النمو و التجديد و النضارة و الآمل و يعتبر أيضا لون الحظ السعيد , اللون الآزرق كالسماء يضيف قيم روحية و إسترخاء و سلام و ذلك إعتمادا على طريقة الضبط.

إحتياجك للآلوان من الممكن ان يختلف إلى حد كبير.فقد تحتاج إلى فرحة و تفاؤل اللون الآصفر أو طاقة و دفء اللون الآحمر أو نقاء و براءة اللون الآبيض. لا تتردد فى إختيار لون جدرانك بدون إتباع هذه المبادئ الارشادية , وليس اى من هذه القواعد يعد سريع وقوى . عليك ان تختار الوانك على أساس مايجلب لك أفضل إستجابة عاطفية وذلك إعتمادا على دليلك الذى سوف تختاره يمكنك أن تجد العديد من التفسيرات المتناقضة فى علم نفس اللون و الرمزية و مع ذلك عندما يتعلق الآمر إلى فهم أساسى لكيفة دمج الآلوان التى إخترتها فأن كتاب " لوحات طبيعية لغرفة مطلية" للكاتبين Donald Kaufman and Taffy Dahl يقدم أفكارا مؤثرة .

الفن:

إن إضافة الفن تساعد على تحديد الرؤية الخاصة بك. تماما مثل اللون ينبغى إختيار الفن و ضبطه ليناسب إحتياجات المشاهد له.يجب الآخذ فى الآعتبار أن الفن ليس بالضرورة أن يكون مكلفا فى الثمن لتعزيز شعورك الروحانى.فالرسم الخاص بابنك قد يكون أكثر قيمة لك وأكثر ملاءمة للشعور الخاص بك من لوحة زيتية فى متحف.

 الموسيقى/ الصوت:

يمكن لفقاقيع النافورة أن ينقلك بخيالك و بطريقة ساحرة إلى قمة جبل أو على مقربة من نبع الشفاء . للشعور بإلسلام و الطمأنينة تأمل التركيبة الكلاسيكية لباخ أو شوبان. يمكن ايضا لآى عدد من التسجيلات العصرية الجديدة تعزيز الاحساس الروحانى الخاص بك والشعور بالتواجد العام و الهادئ. ويمكن لتسجيل صوت هدير المحيطات أو طقطقة قطرات المطر يجعلك تشعر بالهدوء بألإضافة إلى أصوات الطبيعة و الموسيقى. وقد تفضل إضافة صوت دقات إلاجراس لمزيد من الآجواء الآثيرية الشبه صوفية.

الآشياء المحببة لك:

أى شيئ تعتز به بغض النظر عن قيمته الدنيوية يجب أن يجد مكانه داخل شعورك الروحانى. تمثال صغير لدائرة الآصدقاء , قوقعة خاصة من الشاطئ أو زهور أو نباتات أو الشموع للإنارة الداخلية أو صور فوتوغرافية يمكن أن يمثلوا إضافات هامة. علاقتك بألآشياء يتحدد وجودها من عدمه فى شعورك الروحانى. حاول بقدر الإمكان أن تستخدم الأشياء العزيزة عليك بطرق غير تقليدية.إستخدم إبريق الشاى كحامل الآقلام و ضغ فقاعات الحمام فى زجاجة كريستال أو ملء و عاء من الفضة بهلام الفول . يمكن للمسة غير تقليدية أن ترفع من الروح المعنوية! من المحتمل جدا خلق أنواع مختلفة من المناطق المقدسة فالآشياء التى تلائم الحمام الخاص بك لا تناسب غرفة معيشتك أو مكتبك.

نعم , فالمكتب هو المكان الذى تقضى فيه أغلب وقتك و هو أكثر ملائمة لشعورك الروحانى, على سبيل المثال : فى مكتبى أدركت شعورى الروحانى فى رف الكتب الخاص بى و هو متلائم مع مراجعى التى أعتمد عليها و قد إخترت الرف الذى سوف تقع عليه عيناى ووضعت القلاع الرملية و الآسماك الغريبة و الآصداف الفريدة الذين ينقلوننى للحظات إلى الشاطئ. و إذا أصبت بالإحباط فرؤية جوائزى وأمثلة من مشاريعى التى أنجزتها بنجاح سوف تذكرنى بإنجازاتى الماضية فى حين تمثل هدايا أصدقائي الآمل و الحب . وبجانب كل هذه الآشياء وضعت لمسة Feng Shui. و وو فقا Lillian Too سهولة الإستخدام " Feng Shui " فان ضمان الحظ يتطلب ببساطة وضع الطير القرمزى فى مواجهة الجنوب و فى حالتى كان لدى طير الفلامنجو الوردى( و لكن هذا يعكس ذوقى الشخصى) و لذلك فذوقك الشخصى و أسلوبك هما مايهم حقا عند خلق شعورك الروحانى..

الديكور:

فكر فى شعورك الروحانى. كعشك الخاص فاختار المفروشات التى تنعش روحك و تهدئ بالك و من الناحية المثالية ينبعى أن تعكس تلك المنطقة المثال للمنطقة المثلى الخاصة بك للتأمل . فيجب أن تكون محاطة بأقمشة فاخرة ووسائد مريحة وولينة و إضاءة موزعة جيدا و ليس من المستحب الان إختيار الطراز الدانمركى الحديث. طراز (( زن )) البسيط والمتقشف ربما له مكانه بالنسبة لمعظم الناس ولكن ليس بالنسبة لى .

الطقوس:

بمجرد سكون الشعور الروحانى. الخاص بك قد ترغب فى إدراج الطقوس الصغيرة التى تساعدك على الخروج من الخط الروتينى للحياة اليومية مثل ضوء شمعة معطرة أو ممارسة طب الروائح عن طريق زيت عطرى مركز داخل جهاز ناشر للروائح. يمكنك إستخدام زيت اللآفندر أو خشب الصندل للإسترخاء و إذا كنت بحاجة إلى النشاط فإستخدم عطر البرتقال أو الليمون , إحتسى فنجان من الشاى الآخضر ربما يمكنك القيام ببعض تمارين الإسترخاء البسيطة مثل التنفس بعمق وإستنشق السلام و أخرج القلق.

الآن بعد أن أصبحت على علم شعورك الروحانى. يجب أن تعرف أنه ليس هناك قواعد فعليك أن تقرر مايناسبك وما لا يناسبك.

 
  Powered By:    
Educational Articles & Resources By:
Sponsored By: