ما هو السرطان؟

التشخيص الحديث

يمكن للتشخيص الحديث للسرطان أن يكون بمثابة الصدمة و يجعلك تشعر أنك خارج نطاق السيطرة و الطغت. الحصول على المعلومات يمكن أن يساعد فى التخفيف من تلك المشاعر. تذكر إن عدد قليل جدا من أنواع السرطان يتتطلب العلاج العاجل, لديك الوقت لمعرفة التشخيص الخاص بك و خيارات العلاج و طرح الآسئلة و الحصول على رأى ثان. لقد صمم هذا القسم لمساعدتك فى طرح أسئلتك الآولية قبل المضى قدما فى العلاج.


ما هو السرطان؟

السرطان ليس مرض واحد و لكن العديد من الآمراض التى تطرأ فى مناطق مختلفة من الجسم و يتميز كل نوع من السرطان بالنمو الغير منضبط للخلايا. فى ظل الظروف العادية يتحكم الجسم بعناية فى تكاثر الخلية, و مع ذلك يمكن أن يحدث خلل فى تلك الضوابط مما يؤدى إلى نمو غير طبيعى للخلايا و تكوين كتلة أو مقطوع أو ورم. بعض أنواع السرطان التى تتطوى على الدم و أعضاء تكوين الدم لا تشكل الآورام و لكن تنشر من خلال أنسجة أخرى حيث تنمو. و يجوز للورم أن يكون حميد (غير سرطانى) أو خبيث (سرطانى) . يمكن للخلايا من الآورام السرطانية أن تنتشر فى جميع أنحاء الجسم , هذة العملية و التى تدعى النقيلة و تحدث عندما تنفصل الخلايا السرطانية من الورم الآصلى تتنقل فى الدورة الدموية أو اللمفاوية حيث تودع فى شبكة صغيرة من الشعيرات الدموية فى منطقة أخرى من الجسم.

من المواقع المشتركة للنقيلة العظام و الرئتين و الكبد و الجهاز العصبى المركزى. نوع السرطان يشير إلى الجهاز أو المنطقة من الجسم التى ظهر فيها السرطان أولا . السرطان الذى أنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم يسمى على أسم الجزء من الجسم الذى نشأ فيه. على سبيل المثال إذا كان سرطان الثدى قد أنتشر الى العظام يسمى" سرطان الثدى المنتشر" و ليس سرطان العظام.


كيف أصبت بالسرطان ؟

على الرغم من أن كل فرد من عائلة المريض يريد أن يعرف الجواب على هذا السؤال فأن السبب وراء اصابة الناس بالسرطان غير مفهوم جيدا. هناك بعض المواد المسرطنة المعروف ( المواد التى يمكن أن تسبب السرطان) و لكن الكثير منها لايزال غير مكتشف. نحن لا نعرف لماذا بعض الآشخاص الذين يتعرضون للمواد المسرظنة يصابون بالسرطان و البعض الآخر لا و يعتقد أن طول و كمية التعرض يؤثر على فرص ظهور المرض. على سبيل المثال زيادة التعرض لدخان السجائر يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الرئة أيضأ الوراثة تلعب دورا هاما فى إصابة الفرد بالسرطان و على سبيل المثال هناك أنواع معينة من سرطان الثدى لها مكونا وراثيا.


ما هي الخطوة التالية؟

بعد تشخيص اصابتك بالسرطان قد يكون رد فعلك إما الصدمة أو عدم التصديق و تتبادر إلى ذهنك صور كثيرة غير سارة إذا قيل لك أن العلاج الكيمائي أو العلاح الإشعاعى هما جزء مهم من العلاج الخاص بك. و لكن عليك أن تتجاوز الصدمة الآولى لبدء رحلة مقاومة السرطان. لديك العديد من الأسباب الوجيهة للتفاؤل فقد حقق الدواء و لا يزال يبذل خطوات كبيرة فى علاج السرطان و جعله أكثر إحتمالا على حد سواء جسديا و عاطفيا. لآيمكن الإدعاء أن السرطان تجربة طبيعية و لكن من خلال الإدارة الفعالة لجوانب العلاج الخاص بك يمكنك المحافظة على شيئ من الحياة الطبيعية. إن مقاومة و السرطان ليس تحديا تواجهه وحدك, إنه جهد جماعى يضم الآسرة و الآصدقاء و فريق الرعاية الصحية الخاص بك .لا تغفل عن القوة التى يمكن أن تأتى من وجود شبكة الدعم الخاصة بك بجانبك. إعرف معلومات عن السرطان الخاص بك و تحدث إلى الآخرين من ذوى الخبرة الذين مروا بنفس تجربتك . www.CancerConnect.com هى عبارة عن شبكة من مرضى السرطان و القائمين على رعايتهم يقدمون الدعم و الآمل و الإلهام و المعلومات.

  Powered By:    
Educational Articles & Resources By:
Sponsored By: