سرطان الثدي

نظرة عامة

سرطان الثدي هو سرطان شائع , باكثر من 232,000 حالة تم تشخيصها في الولايات المتحدة سنوياً. هذا المرض يصيب كثيراً للنساء , و لكن يمكن ان يصيب الجال ايضاً. الثدي الطبيعي يحتوي علي من 6 الي 9 اجزاء متداخلة تسمي فصوص و بداخل كل فص يوجد عدة فصيصات و التي تحتوي علي الخلايا التي تنتج الحليب . تتصل الفصوص و الفصيصات ببعضها عن طريق صمامات ضيقة تسمي القنوات , و التي تؤدي إلي الحلمة في منتصف الثدي . تمتليء الاماكن المحيطة بالفصيصات و القنوات بالدهون . تحتوي الاوعية اللمفية علي سائل يسمي باللمف و الذي يحتوي علي خلايا مناعية . تؤدي الاوعية اللمفية الي شيء علي شكل حبة يسمي الغدد الليمفاوية .

توجد مجموعات الغدد في الابط (تحت الذراع) فوق الترقوة و في الصدر. ان الاشتباه في سرطان الثدي يظهر في كثير من الاحيان في البداية عندما يكتشف وجود تورم في الثدي اثناء اختبار الثدي او اكتشاف منطقة مشبوهة اثناء فحص التصوير الشعاعي للثدي. فمن اجل تشخيص سبب المنطقة المشبوهة او التورم في الثدي سيقوم الطبيب باجراء خزعة . و يمكن اجراء الخزعة في العيادة الخارجية . خلال الخزعة يزيل الطبيب الخلايا لفحصها في المختبر لتحديد ما إذا كان السرطان موجودا .

يتم الحصول علي معلومات اخري من عينة الخزعة و التي تلعب دور مهم في قرارات العلاج . فإذا اشارت الخزعة الي وجود السرطان , يمكن اجراء جراحة إضافية بعد ان يحدد الطبيب مع المريض مسار العلاج . هناك انواع عديدة من سرطان الثدي . بعض اورام الثدي حميدة (غير سرطانية) . فاورام الثدي الحميدة مثل fibroadenomas و papillomas لا تنتشر خارج الثدي و لا تهدد الحياة . بعض اورام الثدي الاخري خبيثة (سرطانية) . النوع الاكثر شيوعاً في سرطان الثدي يسمي ductal carcinoma و يبدأ في بطانة القنوات . هناك نوع اخر من سرطان الثدي يسمي lobular carcinoma و يظهر في الفصيصات .


مركز رعاية شخصية للسرطان

عندما يتم تحديد السرطان في عينة الخزعة , ويمكن إجراء عدة فحوص أخرى على العينة من أجل زيادة تصنيف السرطان و تحديد الاستراتيجية المثلي للعلاج . و استنادا إلى مرحلة السرطان ونتائج هذه الاختبارات يتم تحديد العلاج المناسب لكل فرد . و يشمل العلاج الجراحة , العلاج الاشعاعي , العلاج الكميائي , العلاج المستهدف و/ أو العلاج الهرموني

المرحلة: المرحلة هي مقياس لمدي السرطان , و يعتمد على حجم الورم ووجود أو عدم وجود ورم العقدة الليمفاوية الخبيث و distant metastases .فتحديد مرحلة السرطان قد يتطلب عددا من الإجراءات مثل اختبارات الدم , الاشعة السينية علي الصدر, التصوير الشعاعي للثدي , التصوير المقطعي أو الرنين المغنطيسي . لمرضى السرطان مرحلة مبكرة يتم تقييم انتشار السرطان إلى الغدد الليمفاوية الابطية إما عن طريق خزعة العقدة الليمفاوية أو تشريح العقدة الليمفاوية الابطية . تشريح العقدة الليمفاوية الابطية يتضمن ازالة العديد من العقد الليمفاوية الابطية ويمكن ربط هذا الإجراء مع آثار جانبية مثل الألم المزمن , حركة محدودة للكتف , التخدير و التورم . ان خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة إجراء حديث ينطوي على إزالة عدد صغير فقط من العقد , او حتي عقدة واحدة . اذا كانت خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة سلبية ( لا تظر وجود للسرطان ) إذاً لا يلزم اجراء عملية جراحية اخري . ان خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة اصبحت تستخدم علي نطاق واسع في الاعداد الاكلينيكي لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية في النساء المصابات بسرطان الثدي الموضعي .

 
حالة HER2 : من عشرين إلى ثلاثين في المئة من سرطانات الثدي تنتج الكثير من البروتين يسمي ب HER2 . إن إنتاج كمية كبيرة من هذا البروتين يؤدي إلي زيادة نمو الخلايا السرطانية . لحسن الحظ ان تطوير العلاجات و التي تستهدف علي و جه التحديد الخلايا الايجابية ل HER2 مثل Herceptin (trastuzumab) وtykreb (lapatinib) قد تحسنت النتائج بين النساء مع HER2 سرطان الثدي الإيجابي . لذلك فإن حالة HER2 ينبغي قياسها بدقة عن جميع سرطانات الثدي .

حالة مستقبلات الهرمونات : بعض خلايا سرطان الثدي تظهر وفرة في المستقبلات لهرمونات الإناث Estrogen و Progesterone . وترتبط عادة مع هذه السرطانات بتخمين أفضل و تلقي معاملة مختلفة من سرطانات الثدي ذات مستقبلات الهرمونات السلبية . و يتلقي المرضي بمستقبلات الهرمونات الإيجابية لسرطان الثدي العلاج بالهرمونات مثال tamoxifen أو aromatase inhibitor .

نقاط متكررة : بين النساء المرضي مع سرطان الثدي في مرحلة مبكرة وقد تم ربط سرعة أو نشاط بعض الجينات مع تكرارالسرطان في الطفولة . Oncotype DX هو اختبارجيني يتنبأ بخطورة تكرارالاصابة بسرطان الثدي بين نساء محددة مع المراحل المبكرة , بما فيهوم النساء Ductal carcinoma in situ (DCIS) . إن استخدام اختبار Oncotype DX قد يساعد في إتخاذ القرارات حول ما إذا كان العلاج الكميائي الإضافي او العلاج الإشعاعي ضروري بعد الجراحة .

للمزيد من المعلومات : http://www.mytreatmentdecision.com



المزيد

المرضى الذي خضعوا لعمليات جراحية و تحليل العقد الليمفاوية و يعرفوا في أي مرحلة من السرطان يمكنهم اختيار احد الإختيارات أدناه . من أجل معرفة المزيد عن جراحة و تشريح العقد الليمفاوية الحارسة , اذهب إلي جراحة سرطان الثدي .

السرطان في سيتو من 15 الي 20% تقريباً من سرطان الثدي ينمو في وقت مبكر جداً . و ايضاً يشار إليهم احياناً ب Carcinoma in situ و تتكون من نوعان : ductal carcinoma in situ (DCIS) الذي ينمو في القنوات و lobular carcinoma in situ (LCIS) و الذي ينمو في الفصيصات . DCIS هو السرطان الاساسي و الهجومي و LCIS هو عامل خطر لنمو السرطان .

المرحلة الاولي : السرطان يرتبط بمكان واحد في الثدي , باقل من 2 سم (3/4) inch في الحجم و لم ينتشر خارج الثدي .

المرحلة الثانية أ : السرطان انتشر ليشمل الغدد الليمفاوية تحت الذراع و باقل من 2 سم (3/4) inch في الحجم او السرطان الرئيسي ب 2-5 سم (3/4-2 inches) و لم ينتشر ليشمل الغدد الليمفاوية .

 المرحلة الثانية ب : السرطان انتشر ليشمل الغدد الليمفاوية تحت الذراع و/أو السرطان الرئيسي باكبر من 5 سم (2 انش) في الحجم و لايشمل اي غدد ليمفاوية .

 المرحلة الثالثة أ : السرطان اصغر من 5 سم (2 انش) و قد الي الغدد الليمفاوية تحت الذراع او الغدد الليمفاوية متصلة ببعضها البعض او بغيرها من الهياكل او السرطان الرئيسي اكبر من 5 سم (2 انش) و قد انتشر ليشمل الغدد الليمفاوية .

المرحلة الثالثة ب : السرطان ينطوي مباشرة على جدار الصدر أو قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية الداخلية على نفس الجانب من الصدر . إلتهابي : التهاب سرطان الثدي هو نوع خاص من سرطان الثدي و هو نادر الحدوث . الثدي يبدو كما لو انه هو ملتهب بسبب مظهره الأحمر والدافيء . قد تظهر علامات تلال علي الجلد او يمكن ان تظهر بشكل منقر . التهابات سرطان الثدي تميل إلى الانتشار بسرعة

. المرحلة الرابعة : السرطان قد انتشر إلى أماكن بعيدة في الجسم و التي يمكن ان تشمل الكبد , الرئة , العظام و اماكن أخري . التكرار / الانتكاس : سرطان الثدي احدث تطور او عاد بعد العلاج الأولي .




المراجع

American Cancer Society. Cancer Facts & Figures 2011.
Copyright  2012 CancerConsultants Breast Cancer Information Center. All Rights Reserved.

 
  Powered By:    
Educational Articles & Resources By:
Sponsored By: